ما هو مصطلح إنترنت الأشياء وماهي فوائده؟


 

ما هو مصطلح إنترنت الأشياء (IoT

هي عبارة عن شبكة من الأشياء المادية وأجهزة الاستشعار وأدوات البرامج والتقنيات التي تتصل ببعضها البعض لتبادل البيانات مع الأجهزة الأخرى على الإنترنت.

 

 

مراحل تطور الإنترنت:

معلوم أن تطوّر الإنترنت قد تمّ على مراحل. فمنذ الحرب العالمية الثانية وحتى مطلع التسعينيات من القرن العشرين كانت الشبكة حكراً على الاستخدامات والتطبيقات العسكرية وبالتحديد لدى الجيش الأمريكي. ثم كان هناك قرار استراتيجي بفتح باب الاستخدام للتطبيقات المدنية في أواخر الثمانينيات وأوّل تسعينيات القرن العشرين. ويعترف الكثير من العسكريين أنهم لم يتوقعوا الانتشار الهائل للإنترنت وخدماتها على مستوى العالم، كما لم يتوقعوا أن يطال استخدام التطبيقات كافة مناحي الحياة. ومع انتشار تكنولوجيا الهواتف الخَلَوية أو النقّآلة كشكل جديد من أشكال التكنولوجيا، لتتجاوز نسبة النفاذ 100 في المائة في عدد كبير من دول العالم ، وظهور تكنولوجيا الهواتف اللوحية والكفّية الذكية وأجيال من خدمات نقل البيانات عبر الهاتف مثل جيل ثان، جيل ثالث (اتصالات لاسلكية)، جيل رابع (اتصالات لاسلكية)، جيل خامس (شبكات اتصال)، فُتح الباب على مصراعيه لتوسع ظاهرة التواصل الاجتماعي الإلكتروني (بشقيها المسموع والمرئي)، فأدى كل ذلك إلى بروز الجيل الثالث من الإنترنت وهو جيل الإنترنت الدلالي (semantic web). يُقصد بذلك توفر أدوات إنترنت، مثل محرّكات البحث، تُعنى ببناء روابط بين المفاهيم ودلالة المفردات، لتحويل البيانات غير المهيكلة أو شبه المهيكلة إلى بيانات مهيكلة يسهل استخدامها ومعالجتها.

 

وبالتوازي مع ذلك، حدث توسع في استخدام تكنولوجيات المعدّات الذكية والمزوّدة بالمستشعرات والخوارزميات البرمجية البسيطة والفعالة والأجهزة التي تعمل بنظام تحديد الموقع العالمي (GPS) وتكنولوجيا الاستشعار عن قُرب وعن بُعد وبالتوصيل السلكي واللاسلكي، وهذا ما أثار حماسة كبيرة لدى الأفراد والمؤسسات للإفادة من هذه الخدمات. الأمر الذي مكّن من بروز ظاهرة التخاطب والاتصال عبر الإنترنت فيما بين الأجهزة بعضها ببعض، وهذا هو المطلوب.

 

ما هي الأشياء؟

فيما يلي بعض الأمثلة المختارة على الأشياء التي تتخاطب وتتفاهم عبر الإنترنت دون التدخل المباشر للبشر. لاحظ أن التفاهم بين الأجهزة يجري مباشرة وأن الإنسان يُعدّ إحدى طرفيات الاتصال (Node) مثله مثل الطرفيات الأخرى. يُقصد بالأشياء هنا أي جهاز أو طرفية أو نحو ذلك يمكن تعريفه على الإنترنت من خلال إلصاق عنوان إنترنت (IP) به مثل السيارة، والتلفاز ونظارات جوجل (Google Glass) والأدوات المنزلية المختلفة كالثلاجة والغسالة وأجهزة الإنذار ومداخل العمارات وأجهزة التكييف، وتطول القائمة لتشمل كل شيء من الأشياء الأخرى كالسلع والمنتجات المتوفرة على رفوف المحلات التجارية. كما تتمدد لتشمل أطواق الحيوانات في مزارع التربية وفي المحميات وفي البحار وحتى الأشجار وعناصر الغابات.

 

القاعدة في تعريف الأشياء «الإنترنتية» هو كل شيء يمكن أن تتعرف عليه شبكة الإنترنت من خلال بروتوكولات الإنترنت المعروفة. والإنسان في هذه الحالة هو المستفيد من كل هذه التفاهمات والاتصالات الشيئية. وبشيء من الخيال العلمي، يصبح الإنسان نفسه «شيئاً» إذا ما أُلصق به أو بمحيطه عنوان إنترنت معين، كأن يُلصق به نظارة أو ساعة أو سوار أو ملابس إلكترونية أو أجهزة أو معدّات طبية عليه أو داخل جسمه.

 

ماهي فوائد إنترنت الأشياء:

يعد تطبيق إنترنت الأشياء مفيدًا للغاية في المؤسسات لأنه يحسن إنتاجية الموظفين ويقلل من العمالة البشرية. إنه يلغي الحاجة إلى القيام بالمهام المتكررة والمملة وأتمتها. يسمح للموارد البشرية بالتركيز على المهام الأكثر تعقيدًا التي تتطلب مهارات شخصية وتفكيرًا خارج الصندوق. وبالتالي، مما أدى إلى تقليل عدد العمال وتقليل تكلفة العمليات التجارية. يحسن إدارة العمليات ويوفر التحكم الآلي في مناطق العمليات المتعددة، بما في ذلك إدارة المخزون وتتبع الشحن والوقود وإدارة قطع الغيار. تسهل إنترنت الأشياء الاستخدام الأفضل للموارد والأصول وتسمح باستخدام موارد أعلى مثل تحسين إدارة الطاقة واستهلاك المياه. لمزيد من المعلومات حول هذا الموضوع، يمكن للمرء زيارة تدريب إنترنت الأشياء عبر الإنترنت. بصرف النظر عن هذه، فيما يلي بعض فوائد إنترنت الأشياء.

 

فعالية التكلفة:

يقلل من فترات التوقف ويوفر معدل إنتاج أعلى مما يؤدي إلى أرباح أكبر. علاوة على ذلك، فإنه يقلل من عدد العمال وأتمتة المهام العادية والمتكررة في حد ذاته.

 

تحسين سلامة العمل:

يخلق إنترنت الأشياء بيئة عمل آمنة تجعل الشركة أكثر جاذبية للمستثمرين والشركاء والموظفين. يمكن لأجهزة إنترنت الأشياء مثل الكاميرات وأجهزة الاستشعار أن تمنع التهديدات الأمنية مثل السرقات والتجسس.

 

تطوير الأعمال:

يمكن للأجهزة الذكية مثل مكبرات الصوت والمساعدين الصوتيين التفاعل مباشرة مع العملاء بانتظام. يزودون الأعمال التجارية بالأفكار اللازمة لعمل استراتيجيات الأعمال والتسويق.

 

يحسن صورة الشركة:

يؤدي تنفيذ حلول عالية التقنية في مؤسسة ما إلى إحداث انطباع إيجابي لدى العملاء والمستثمرين وشركاء الأعمال. علاوة على ذلك، فإنه يجذب الموظفين ذوي الخبرة للشركة.

أحدث أقدم